تركيا والعرب

تركيا تدعو المجتمع الدولي للوفاء بمسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

دعا مجلس الأمن القومي التركي، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى الوفاء بمسؤولياته للحيلولة دون تكرار الاعتداءات الإسرائيلية، وإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس عقب اجتماعه بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة.

وأدان المجلس بشدة “الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية، وممارساته اللاإنسانية التي تستهدف عمدًا المدنيين”.

وقال: “ندعو المجتمع الدولي إلى الوفاء بمسؤولياته دون تأخير للحيلولة دون تكرار الاعتداءات الإسرائيلية التي ترقى لجرائم حرب، وإيجاد حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية”.

اقرأ أيضًا: شنطوب: إسرائيل أدركت جيدا أن القوة لن تردع الفلسطينيين

الانشطة الداخلية والخارجية

وتناول المجلس خلال اجتماعه العمليات والأنشطة التي تجري داخل وخارج الحدود بعزيمة وحزم ونجاح في مواجهة جميع أشكال التهديدات والمخاطر الموجهة ضد الوحدة والتكاتف الوطني وضد وجود تركيا، وخاصة التنظيمات الإرهابية “بي كا كا/كا جي كا-ب ي د/ي ب ك” و”غولن” و”داعش”.

وأشار البيان إلى أن العمليات الجارية خارج الحدود للقضاء على مصدر الإرهاب مع احترام حقوق جيرانها السيادية ووحدة أراضيها، تتم بهدف إرساء الأمن والسلام لتركيا وكذلك جيرانها.

تركيا تدعو المجتمع الدولي للوفاء بمسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية

الدفاع عن النفس

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أن تركيا ستتمسك بموقفها بشأن استخدام حق الدفاع عن النفس النابع من القانون الدولي.

وشدّد المجلس في هذا السياق على أن العمليات الرامية إلى تحييد التنظيمات الإرهابية على طول حدود تركيا الجنوبية وتأمين الحدود، ستستمر بلا انقطاع في الفترة المقبلة.

وأشار البيان إلى أن تركيا ستدعم بحزم نهج حل الدولتين ذواتي السيادة والمساواة والاستقلال لضمان التسوية النهائية لقضية قبرص.

وذكر أنه تمشيا مع هذا الهدف، ستواصل تركيا اتخاذ جميع أنواع التدابير لحماية حقوق ومصالح القبارصة الأتراك.

كما شدّد على ضرورة الابتعاد عن الاستفزازات والأعمال غير القانونية والخطاب العدواني الذي يتجاهل حقوق تركيا ومصالحها وعلاقاتها، من أجل الحفاظ على ديمومة السلام والأمن في المنطقة عبر الحوار المتبادل في إطار القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، ومن أجل إحراز تقدم في حل القضايا.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى