تركيا والعرب

تركيا والعراق يبحثان إعادة تأهيل خط أنابيب لنقل النفط

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بحث وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، والسفير التركي لدى بغداد علي رضا كوناي، الأربعاء، إعادة تأهيل خط أنابيب النفط الذي يمتد من كركوك شمالي العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

جاء ذلك، خلال لقاء بينهما في مقر الوزارة ببغداد، وفق بيان صادر عن وزارة النفط العراقية.

اقرأ ايضًا: العراق.. وزير التجارة التركي يلتقي مسؤولين تركمان في أربيل

وقال البيان إن الجانبين بحثا “تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الجارين ورغبة الشركات التركية في تنفيذ المشاريع والاستثمار في قطاع النفط والطاقة، والتعاون المشترك في إعادة تأهيل الخط الاستراتيجي الناقل للنفط بين البلدين”.

وتوقف الخط عن نقل الخام العراقي بعد اجتياح تنظيم “داعش” شمالي العراق عام 2014، وتسببت الحرب التي امتدت لغاية 2017 بتضرر أجزاء واسعة من الخط في الجانب العراقي.

وقبل توقفه، كان الخط يضخ النفط من حقوق كركوك شمالي العراق وصولاً إلى ميناء جيهان التركي، ومنه كان يفرغ النفط في ناقلات بحرية لبيعها في الأسواق العالمية.

وقال البيان إن عبد الجبار وكوناي بحثا أيضا “العمل على تعزيز فرص استثمار الشركات التركية في العراق، ومناقشة مشروع الربط الخاص بخدمات نقل البضائع من الجنوب إلى الشمال عبر ميناء الفاو (قيد التنفيذ)”.

وزاد: “تم بحث تكامل مشروع الفاو مع طاقات التصريف للموانئ الخليجية، وأهمية خلق مسار آمن لخدمات النقل البري والسكك الحديد، فضلاً عن إمكانية دور العراق في نقل الغاز من الخليج الى تركيا وأوروبا”.

من جانبه، عبر السفير التركي عن رغبة حكومة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، وخصوصا قطاع النفط والطاقة، ورغبة الشركات التركية في العمل بالعراق وتعزيز وتطوير الفرص الاستثمارية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا 17 مليار دولار، ويطمح البلدان لرفعه إلى 20 ملياراً خلال الفترة المقبلة.

بغداد – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى