Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
دبلوماسي تركي: المهم في سنجار إنهاء وجود "بي كا كا" - ترك ميديا
تركيا والعرب

دبلوماسي تركي: المهم في سنجار إنهاء وجود “بي كا كا”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

دبلوماسي تركي: المهم في سنجار إنهاء وجود “بي كا كا”

ترك ميديا

أكد القنصل التركي العام في أربيل هاكان قره تشاي، وجوب إنهاء تواجد منظمة “بي كا كا ” الإرهابية في قضاء سنجار، شمال شرقي محافظة نينوى، شمالي العراق.

وأجرى قره تشاي، الثلاثاء، زيارة إلى محافظة دهوك (شمال)، وهنأ الشيخ علي إلياس، بمناسبة تنصيبه أبا روحيا للإيزيديين (منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي).

وفي تصريحات خلال الزيارة، أكد قره تشاي مواصلة تركيا تقديم جميع أنواع المساعدات الإنسانية للإيزيديين في العراق.

واستذكر أن الإيزيديين في سنجار لجأوا إلى دهوك بعد هجمات تنظيم “داعش” الإرهابي عام 2014، مبينا أنهم لا يزالون غير قادرين على العودة إلى منازلهم في القضاء بسبب تواجد منظمة “بي كا كا”.

وقال: “نعتقد أنه بعد الآن سيتمكن الإيزيديون من العودة إلى ديارهم. رغباتنا في هذا الاتجاه. أكرر مرة ​​أخرى، أتمنى أن يعود الإيزيديون إلى ديارهم بشكل آمن”.

وأضاف: “المهم في سنجار هو إنهاء وجود بي كا كا، بأي شكل من الأشكال، لأن المنظمة الإرهابية وامتداداتها بمختلف الأسماء هي مصدر المشاكل في المنطقة”.

وأردف أن “السبب في عدم تمكن كثير من الإيزيديين من العودة إلى ديارهم حتى الآن، وجود المنظمة فيها وممارستها الظلم”.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت أنقرة تدعم الاتفاق المبرم بين حكومتي بغداد وأربيل، لإخراج كافة الجماعات المسلحة من سنجار، قال القنصل التركي: “بالطبع، ندعمه إذا نُفذ بما يتماشى مع هدفه وأنهى وجود المنظمة هناك”

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أُبرم اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل لإدارة قضاء سنجار بصورة مشتركة، وإخراج كافة الجماعات المسلحة منها، وعلى رأسها منظمة “بي كا كا” الإرهابية، و”الحشد الشعبي”، تمهيدا لعودة السكان إلى مناطقهم.

وكانت “بي كا كا” أوجدت لنفسها موطئ قدم في نينوى، وخاصة سنجار، عند اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت ما يسمى “وحدات حماية سنجار”.

وشن مسلحو “بي كا كا”، مطلع نوفمبر الماضي، هجمات إرهابية على الأجهزة الأمنية التابعة لإقليم كردستان شمال العراق، ما أوقع قتلى وجرحى في صفوفها، وأثار استنكارا واسعا داخل البلاد وخارجها.

وتتخذ منظمة “بي كا كا” من جبال قنديل شمالي العراق معقلا لها، وتنشط في مدن ومناطق وأودية عديدة في المنطقة، وتشن منها هجمات على الداخل التركي.

 

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى