تركيا والعرب

لبنان.. الحريري يشكر تركيا لسرعة تلبيتها نداء إغاثة “عكار”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

وَجَّهَ سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني السابق، زعيم “تيار المستقبل”، الأحد، شكره إلى تركيا لسرعة تلبيتها نداء إغاثة أهالي قضاء عكار شمالي لبنان.

وفجر الأحد، وقع انفجار في خزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من مادة “البنزين” في بلدة “التليل” في عكار، ما أدى إلى مصرع 27 شخصا وإصابة 79 آخرين، بحسب حصيلة غير نهائية.

وقال المكتب الإعلامي للحريري، في بيان، إن الأخير وجه شكره إلى “القيادة التركية على سرعة تلبيتها لندائه بشأن إغاثة عكار وأهلها بعد الكارثة التي ألمت بها وبكل لبنان”.

أقرأ أيضا : لبنان.. المجلس الأعلى للدفاع يوصي بافتتاح المستشفى التركي للحروق

وأضاف أن أنقرة ستؤمن مساء الأحد نقل 4 مصابين بإصابات خطرة من عناصر الجيش اللبناني إلى مستشفيات تركيا لتلقي العلاج.

وأشاد الحريري بهذه الاستجابة السريعة من السلطات التركية، وأعرب عن أمله أن تستمر بزخم في الساعات المقبلة لنقل ما تيسر من الإصابات الحرجة، بحسب البيان.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، أنه “تم التواصل مع السلطات في تركيا لتأمين طائرة لإجلاء 4 جرحى يعانون من حروق بليغة، على أن تكون محملة بمستلزمات وأدوية خاصة بالحروق”.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، ما سبب شحا في الأدوية والوقود وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لدعم استيراد تلك المواد.

وقبل أكثر من عام، شهد لبنان كارثة أضخم، ففي 4 أغسطس/ آب 2020 وقع انفجار بمرفأ العاصمة بيروت، ما أدى إلى مصرع 217 شخصا وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، بجانب دمار مادي هائل في أبنية سكنية ومؤسسات تجارية.

ومنذ 26 يوليو/ تموز الماضي، يعمل نجيب ميقاتي على تشكيل حكومة لتخلف حكومة حسان دياب الراهنة، التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار المرفأ، ومستمرة في تصريف الأعمال، جراء خلافات بين قوى سياسية أخرت تأليف الحكومة.

بيروت _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى