تقارير

أعلى جبل في تركيا.. “آرارات” شريان الحياة البرية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تعد الأراضي الرطبة عند سفح جبل آرارات، أعلى جبل في تركيا، شرقي الأناضول، شريان الحياة لمختلف أنواع الطيور البرية التي تعيش في المنطقة رغم درجات الحرارة العالية.

تضم هذه المنطقة متنزه جبل أرارات ، الذي يعد أكبر متنزه وطني، وتحتل المرتبة الأولى بين المناطق الأكثر جفافًا في البلاد، إلا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة في فصل الصيف يذوب الجليد على قمم جبل أرارات وتتدفق المياه لتمنح الحياة للمنطقة.

وتعتبر هذه الأراضي الرطبة، الوجهة التي يقصدها المواطنون لقضاء وقت ممتع مع الطبيعة والهروب من الحرارة الشديدة.

أقرأ أيضا : “جبل أرغان”.. نجم مراكز الرياضات الشتوية في تركيا

ويشتهر المتنزه الوطني بثرائه بالنباتات والحيوانات، إذ يحتوي على أنواع مختلفة من الزواحف والحيوانات المفترسة والثدييات، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تستحق المشاهدة لا سيما في المناطق التي تمر بها المياه.

وفي حديث صحفي، قال إمره تشليك مدير مركز الطيور بجامعة إغدير، إن الأراضي الرطبة في المتنزه الوطني تسهم بشكل كبير في التنوع البيئي بإغدير.

وأشار تشليك إلى أن إغدير واحدة من أكثر الولايات التركية جفافًا، إلا أن متنزه آرارات الوطني والأراضي الرطبة الموجودة به يعتبر موطناً مناسبا ومهماً للعديد من الحيوانات والطيور البرية.

وأوضح تشليك أن وجود الطيور المائية في هذه المنطقة الجافة يرجع إلى الطبيعة الرطبة لأراضيها، وكما هو معروف فهذه الطيور تحتاج إلى المياه للبقاء على قيد الحياة، ويوفر المتنزه هذه الفرصة، إذ يعيش العديد من أنواع الطيور والثدييات والزواحف في هذه الأراضي.

 

– جمال مختلف في كل موسم

من ناحية أخرى أكد إلتريش هاكان طاشقينسو أحد المتطوعين للترويج للمنطقة أن الأراضي الرطبة تعد من أهم الثروات الطبيعية في هذه المنطقة.

وأضاف طاشقينسو أن متنزه جبل آرارات يتمتع بجمال مختلف في كل موسم، مشيراً إلى أن اندماج المساحات الخضراء مع الأراضي الرطبة في سفح جبل أرارات المهيب يشكل منظراً جمالياً أشبه باللوحات الفنية خلال فصل الصيف.

وأوضح طاشقينسو أنهم يقومون بأنشطة ترويجية لتعريف الناس بها، موجهاً دعوته للجميع لزيارتها واكتشاف جمالها الطبيعي وبيئتها الساحرة.

إغدير _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى