تقارير

رغم كورونا.. أجندة حافلة للرئيس أردوغان في 2020

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

رغم كورونا.. أجندة حافلة للرئيس أردوغان في 2020

ترك ميديا

اتسمت أجندة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الداخلية والخارجية خلال عام 2020، بالكثافة والديناميكية، رغم القيود والمخاوف التي صاحبت تفشي فيروس كورونا في العالم.

وواصل الرئيس أردوغان مساعيه الدبلوماسية مع قادة وزعماء العالم، عبر اللقاءات المباشرة وتقنية الاتصال المرئي، خلال عام اتسم بالمصاعب.

ووفقا لمعلومات بشأن زيارات وفعاليات وأنشطة أردوغان خلال 2020، أجرى الرئيس التركي 13 زيارة خارجية و16 داخلية، إضافة إلى عشرات اللقاءات مع الزعماء والرؤساء عبر تقنية الاتصال المرئي.

*زيارات خارجية

بدأ أردوغان زياراته الخارجية خلال 2020، من ألمانيا، حيث لبّى دعوة المستشارة أنجيلا ميركل لحضور المؤتمر الدولي الذي عقد في برلين يوم 19 يناير/كانون ثان لبحث تفاصيل الملف الليبي.

وعقب ذلك أجرى أردوغان 3 زيارات خارجية، أيام 26-27-28 يناير/ كانون ثان، إلى كل من الجزائر وغامبيا والسنغال.

وفي 3 فبراير/شباط زار أردوغان أوكرانيا، وعقب 10 أيام توجه إلى باكستان في زيارة رسمية، وبعدها أجرى زيارة إلى أذربيجان يوم 25 فبراير/ شباط 2020.

وفي 5 مارس/آذار، توجه الرئيس التركي إلى روسيا للقاء نظيره فلاديمير بوتين لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

واستجابة لدعوة رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، توجه الرئيس أردوغان يوم 9 مارس/آذار، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

ومع تعاظم انتشار وباء كورونا في منتصف مارس/آذار بجميع أنحاء العالم، حدّ أردوغان من زياراته الخارجية، وفضل مواصلة مساعيه الدبلوماسية مع قادة وزعماء العالم عبر تقنية الاتصال المرئي.

في 2 يوليو/ تموز، استأنف أردوغان زياراته الخارجية، بالتوجه إلى دولة قطر، وعقب 3 أشهر أجرى الرئيس التركي زيارة خارجية أخرى ليوم واحد، شملت دولتي الكويت وقطر في 7 أكتوبر/تشرين أول.

*زيارات تاريخية

مما لا شك فيه أن زيارات الرئيس أردوغان الخارجية استحوذت على أهمية بالغة كونها تصب في مصلحة البلاد والمنطقة، إلا أن بعضها تكتسب صفة تاريخية، كونها تتميز عن الزيارات الأخرى.

ومن هذه الزيارات، تلك التي أجراها إلى جمهورية شمال قبرص التركية في 15 نوفمبر/تشرين ثان، حيث شارك حينها باليوم الوطني لقبرص التركية.

وفي نفس اليوم شارك أدوغان مع نظيره القبرصي أرسين تتار، وزعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، في افتتاح منطقة مرعش التي كانت مغلقة منذ 46 عاما بسبب أزمة جزيرة قبرص.

واختتم الرئيس التركي جولاته الخارجية لعام 2020، بزيارة أذربيجان يومي 9-10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث شارك مع نظيره إلهام علييف في العاصمة باكو، باستعراض عسكري بمناسبة انتصار الجيش الأذربيجاني على القوات الأرمينية وتحرير إقليم قره باغ.

*استضافة القادة والزعماء خلال 2020

استضاف الرئيس أردوغان خلال 2020 عددا من قادة وزعماء العالم، أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والصربي ألكسندر فوجيج، على هامش افتتاح مشروع السيل التركي يوم 8 يناير/كانون ثان.

وكذلك استقبل أردوغان نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف يومي 19-20 فبراير/شباط، وترأسا اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع بين البلدين.

كما استضاف أردوغان نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 16 أكتوبر/تشرين أول، ثم استقبل بعد ذلك رئيس جمهورية شمال قبرص التركية الجديد أرسين تتار يوم 26 من الشهر ذاته.

وحل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ضيفا على الرئيس أروغان يوم 26 نوفمبر/تشرين ثان، وعقدا معا اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

*زيارات داخلية

وعلى الصعيد الداخلي، كانت أجندة أردوغان حافلة بالزيارات إلى الولايات للمشاركة في افتتاح العديد من المشاريع الحيوية والتنموية.

وباستثناء أنقرة واسطنبول، زار أردوغان خلال هذا العام، 16 ولاية، وهي قهرمان مرعش وإزمير وبورصة وقوجة إيلي وريزة وبيتليس وموش وغيراسون وغازي عنتاب وقونية وشرناق وقيصري وملاطية ووان وصامصون وتكيرداغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى