منوعات

أنطاليا.. العثور على قوارير أدوية مضادة للأوبئة قبل قرن

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

عثرت فرق التنقيب في ولاية أنطاليا، جنوب غربي تركيا، على قوارير أدوية يعتقد أنها كانت تستخدم للوقاية من الوباء المنتشر في المنطقة، في بدايات القرن العشرين.

جاء ذلك خلال أعمال الحفر والتنقيب المتواصلة، في مدينة “باتارا” التاريخية التي ورد ذكرها في الأساطير اليونانية، واحدة من 16 مدينة شكلت اتحاد “الليكيين”، قبل حصارها من طرف إسكندر المقدوني.

ومؤخراً، تركزت أعمال التنقيب، حول محطة تلغراف لاسلكية أسستها الدولة العثمانية عام 1906 للتواصل مع أراضيها في قارة إفريقيا.

وفي حديث صحفي ، قالت الأستاذة حواء ايشيق، رئيسة لجنة الحفريات الأثرية في مدينة باتارا القديمة ، إن المكتشفات الجديدة أثار اهتماماً كبيراً من قبل العلماء.

اقرأ أيضًا: تركيا.. العثور على تمثال رأس كاهن عمره 2000 عام

وأضافت ايشيق، وهي أستاذة علم الآثار بكلية الآداب في جامعة “أقدنيز” التركية، أن محطة التلغراف اللاسلكية المذكورة، تعرضت لهجوم إيطالي في أبريل/ نيسان 1912، مبينة أنهم عثروا على بقايا ذخائر تعود لذلك الهجوم.

وأوضحت أنهم عثروا أيضاً على ختم يعود لمؤسسة البريد العثمانية.

أنطاليا.. العثور على قوارير أدوية مضادة للأوبئة قبل قرن
أنطاليا.. العثور على قوارير أدوية مضادة للأوبئة قبل قرن

وأشارت إلى أن “باتارا” كانت منطقة تكثر فيها الأوبئة في بدايات القرن العشرين، وهو ما دفع القاطنين في المنطقة لاقتناء بعض الأدوية التي عثروا على قواريرها، خلال أعمال التنقيب الأخيرة.

وأكدت الأكاديمية التركية على أن المكتشفات الأخيرة في “باتارا” ساعدتهم على معرفة المزيد حول طبيعة الحياة في المنطقة، والتكنولوجيات التي كانت مستخدمة فيها سابقاً.

وتبوأت “باتارا” مكانة مميزة خلال فترة الإمبراطورية الرومانية، كواحدة من المراكز التجارية المهمة، وواصلت ذلك خلال فترة الإمبراطورية البيزنطية.

انطاليا – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى