تقارير

فيلم وثائقي عن القهوة التركية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعد وقف “توركيش كوفي ليدي” فيلماً وثائقياً بعنوان ” حكايات الأناضول عن القهوة التركية” (Turkish Coffee Tales of Anatolia) تم تصويره في سبعة ولايات، ويعرض فيه صنع القهوة بعدة طرق مختلفة، من أجل تعريف الأمريكيين بتفاصيل هذه الثقافة.

ومن المقرر أن يبدأ عرض الفيلم في اليوم العالمي للقهوة التركية الموافق 5 ديسمبر/ كانون أول. وسيتم التعريف به في معارض الفنان حسن قلعة فنان اللوحات والأعمال المصغرة والدقيقة، في نيويورك، وواشنطن، وبوستون، ولوس أنجيلوس، ولاس فيجاس، وسان فرانسيسكو، إضافة إلى تنظيم حملات تعريفية بالفيلم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعرض الفيلم حكايات عن القهوة وطريقة عملها، بأنواعها المختلفة، مثل قهوة ديبك بولاية ماردين، والقهوة المرة بولاية شانلي أورفة، وقهوة مننغيتش بولاية غازي عنتاب، والقهوة بالزعفران في ولاية قارابوك، والقهوة على الفحم بولاية نوشهير، والقهوة على الرمل بولاية أنقرة، والقهوة بالمستكة في إزمير، وأخيراً القهوة التقليدية في إسطنبول.

أقرأ أيضا : الخرطوم.. “يونس إمره” الثقافي ينظم “جلسات القهوة التركية”

ويهدف الفيلم الذي تبلغ مدته ساعة واحدة إلى عرض حكايات وطرق تقديم القهوة التركية للأجانب بطريقة ملفتة ومؤثرة.

– علامة تجارية

وفي تصريحات صحفية قالت غيزام شالجيغيل وايت مؤسسة وقف “توركيش كوفي ليدي” إن القهوة التركية تعد ماركة هذا البلد منذ 500 عام، وإنهم يقومون بالتعريف بها في الولايات المتحدة ودول أخرى منذ 12 عاماً.

وأضافت شالجيغيل أن الحكاية الحقيقية للقهوة التركية لا تعرف بشكل جيد في العالم.

وشددت على أن “القهوة التركية” هي أول طريقة عمل لمشروب القهوة. وقد طورها الأتراك في القرن السادس عشر.

وأشارت شالجيغيل إلى أنهم أرادوا أن يوضحوا عبر الفيلم الوثائقي، كيفية تطور ثقافة القهوة التركية في إسطنبول وانتقالها إلى أوروبا ولهذا قاموا بالتصوير في سبع ولايات تركية.

وتابعت ” تحدثنا في الفيلم الوثائقي عن حكايات القهوة في كل منطقة. وهدفنا زيادة التعريف بقيمة القهوة التركية في الخارج وزيادة الطلب عليها.”

سميح يلدريم، صاحب متحف القهوة في صفران بولو، قال  إن أجزاء من الفيلم الوثائقي تم تصويرها في المتحف.

وأضاف أن منطقة صفران بولو أصبحت منطقة مهمة في مجال التعريف بالقهوة التركية، وأنهم يشاركون في العديد من الفعاليات الخاصة بها.

وتابع ” يسعدنا كثيراً المشاركة في فيلم وثائقي مهم مثل هذا”.

أما حسن قلعة فنان الأعمال المصغرة فأكد على أهمية الفيلم للتعريف بالقهوة التركية في الخارج.

وفي إطار الفيلم يقوم الفنان حسن قلعة برسم صور للمدن التركية باستخدام القهوة.

قارابوك _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟