الاقتصاد التركي

وزيرة تركية: واثقة بتحقيق أهداف “البرنامج الاقتصادي الجديد”

وزيرة تركية: واثقة بتحقيق أهداف “البرنامج الاقتصادي الجديد”

ترك ميديا

أعربت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الأربعاء، عن ثقتها بأن تحقق بلادها أهداف برنامجها الاقتصادي الجديد، مع نهاية العام الجاري.

وقالت في تغريدة عبر تويتر، إن قيمة الصادرات التركية خلال نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، بلغت 16 مليار و88 مليون دولار، مسجلة تراجعا طفيفا بمعدل 0.95 بالمئة بسبب جائحة كورونا مقارنة مع نوفمبر 2019.

وأضافت الوزيرة بكجان أن قيمة الواردات وصلت 21 مليار و158 مليون دولار خلال ذات الشهر، بزيادة قدرها 16.7 بالمئة عن نظيره من العام الماضي.

وأوضحت أن حجم التجارة الخارجية ارتفع في نوفمبر بمعدل 8.05 بالمئة، مسجلا 37 مليار و246 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الاقتصاد التركي سجل نموا بمعدل 6.7 بالمئة، نهاية الربع الثالث من العام الجاري، لتصبح بذلك الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين التي كشفت عن معدلات النمو لديها حتى الآن 17 دولة.

وأردفت أن “معدلات النمو والصادرات التركية تعد مؤشرا على استمرار الانتعاش بنجاح، رغم انكماش الاقتصاد العالمي، الأمر الذي يعزز التوقعات الإيجابية إزاء الاقتصاد التركي”.

وتابعت بكجان: “أعتقد أننا سنحقق أهداف البرنامج الاقتصادي الجديد بنهاية العام الجاري، رغم ارتفاع وتيرة الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، والانكماش في اقتصاد الاتحاد الأوروبي، والتراجع المحدود في الصادرات خلال نوفمبر”.

وأكدت الوزيرة مواصلة السعي لزيادة الصادرات التركية خلال الفترات القادمة، وتقدمت بالشكر لكافة العاملين في قطاع التصدير لمساهماتهم في التجارة الخارجية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، أن السياسة الاقتصادية الجديدة لبلاده تمنح فرصا كبيرة للمستثمرين الأجانب، من خلال الاستناد إلى 3 ركائز أساسية هي، استقرار الأسعار، والاستقرار المالي، واستقرار الاقتصاد الكلي.

 

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟