السياحة

هضاب “قوس قزح”.. من أشهر مناطق السياحة الطبيعية بتركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تجذب “هضاب قوس قزح” (Gökkuşağı Tepeleri) الشهيرة في ولاية ايغدير أقصى شرقي تركيا، اهتمام الزوار المحليين والأجانب بفضل طبيعتها الخلابة وألوانها الفريدة والمميزة.

تقع الهضاب في منطقة “طوزلوجه” شمالي ايغدير، وتتميز بطبيعة فريدة عبارة عن سلسلة تلال تشبه لوحة ألوان بأحجام مختلفة، يختلط فيها البني والأخضر مع الأصفر والأرجواني والأبيض.

اقرأ ايضًا: تركيا.. إقبال كبير على هضاب “دوزجة” الخضراء

وتحولت هضاب قوس قزح التي توفر للزوار مشهدًا يعجّ بألوان الطبيعة بسبب تركيبة التربة وطبقاتها المختلفة، إلى واحدة من أكثر مناطق السياحة الطبيعية شهرة شرقي تركيا بفضل شعبيتها المتزايدة خاصة مع انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعتبر هضاب قوس قزح الواقعة بجوار الطريق السريع الرابط بين ولايات أرضروم وايغدير وقارص (شرق)، وجهة رئيسية لزوار مناطق شرقي تركيا، لاسيما أنها تطل على جبل “آغري” ومحميته الطبيعية، ومدينة “آني” الأثرية في ولاية قارص، وغابات منطقة “صاري قامش” بولاية قارص، وبحيرة “جلدر” و”قلعة الشيطان” بولاية آردهان، وقصر “اسحاق باشا” بولاية آغري.

وتجذب الهضاب زوارها وخاصة هواة التصوير الفوتوغرافي والرياضيون وعشاق الطبيعة لا سيما في فصل الخريف، حيث تتمازج ألوان الطبيعة والغطاء النباتي مع ألوان طبقات التربة في الهضاب، ما يوفر للزوار مشهدًا لا ينسى.

وقال إيلتريش قاغان طاشقينصو، أحد السكان المحليين الذين يساهمون كمتطوعين في الترويج للمنطقة عبر نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن هضاب قوس قزح اكتسبت مؤخرًا شهرة واسعة على كافة منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر طاشقينصو، أن المنطقة تستقبل سنويًا آلاف الزوار المحليين والأجانب، والذين يعبرون دومًا عن إعجابهم بالجمال الطبيعي الفريد والمميز للمنطقة.

وأضاف: “المنطقة تتميز بثراء وجمال طبيعي فريد، حيث تحتوي تربتها على 4 أو 5 طبقات وتعكس مثل ذلك من الألوان الطبيعية والفريدة”.

وتابع: “ونظرًا لموقع منطقتنا بالقرب من جورجيا وإيران وجمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي في أذربيجان، فإنها تستقبل سنويًا آلاف الزوار من هذه الدول المجاورة، إضافة إلى الزوار المحليين القادمين من عدة مدن تركية”.

وأشار طاشقينصو إلى سهولة الوصول إلى المنطقة باستخدام وسائل النقل، وقال: “المنطقة تقدم للزوار مشاهد مميزة من الألوان الطبيعية ودرجات مختلفة من الأصفر والبني والأخضر بما يشبه قوس قزح”.

“إضافة إلى أن قرب المنطقة من جبل آغري والعديد من المناطق الأثرية والطبيعية، يوفر للزوار فرصة تنظيم جولات ممتعة في تلك المناطق”، وفق المتحدث.

وأوضح طاشقينصو أن عملية الترويج لهضاب قوس قزح يمكن أن يوفر دخلًا سياحيًا حقيقيًا للمنطقة، مشيرًا أن المنطقة بألوانها المختلفة لا تقل جمالًا عن منطقة كابادوكيا السياحية الشهيرة وسط تركيا.

وأكمل: “يزور عشاق الطبيعة والرياضيون والمتنزهون ومحبي التخييم والتصوير الفوتوغرافي المنطقة بشكل مستمر، لاسيما خلاف فصل الخريف، حيث تتحول هضاب قوس قزح إلى لوحة من الألوان الطبيعية”.

وأكمل قائلًا: “نحن بدورنا نعمل على الترويج للجمال الطبيعي الذي حباه الله لهذه المنطقة عبر نشر الصور في وسائل التواصل الاجتماعي ودعوة الجميع لزيارة المنطقة”.

** الهضاب ترحب بعشاق الطبيعة والتصوير

من جهته، قال مرد أكمكجي، أحد زوار المنطقة من هواة التصوير، إن هضاب قوس قزح تعتبر واحدة من الوجهات المفضلة بالنسبة لهواة التصوير الفوتوغرافي.

وأفاد، أنه عادة ما يجري جلسات تصوير في الهواء الطلق في منطقة هضاب قوس قزح، خاصة للمتزوجين حديثًا وحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة.

ولفت أكمكجي إلى أن المنطقة تعتبر مقصدًا لعشاق التصوير الفوتوغرافي ومحبي الطبيعة، المرحب بهم دائمًا في هضاب قوس قزح.

ايغدير – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟