المطبخ التركي

كباب كيليس.. يتربع على عرش أطباق رمضان جنوبي تركيا

يحتل طبق “كباب كيليس” من المطبخ العثماني، موقعا رئيسيا على موائد الإفطار الرمضانية في ولاية كيليس جنوبي تركيا، التي اقترن اسمها بهذه الأكلة.

وتُعرف الأكلة أيضا في التركية باسم “كيليس طاواسي” وتتكون من لحوم الخراف التي تتربى في المراعي الطبيعية بالولاية، مع عدة أنواع من الخضار والبهارات.

ويتم تحضير الطبق بشكل عام من قبل القصابين في الولاية، حيث يجري فرم اللحم بواسطة الساطور، ومن ثم يُضاف إليه البندورة والبقدونس والفليفلة والثوم، وتوضع في صينية وتزين ببعض الخضروات، قبل أن يتم إرسالها إلى الأفران الحجرية التقليدية بالولاية لطبخها.

اقرأ أيضًا: عاصمة المطبخ التركي.. ملتقى الطهاة العالميين

وفي حديث صحفي، قال رئيس غرفة المطاعم في اتحاد غرف التجار والحرفيين في الولاية شوكت مميلر، إن كيليس طاواسي تأتي في مقدمة الأكلات بالولاية.

وأوضح أن تاريخ الأكلة يعود إلى زمن الدولة العثمانية، قبل نحو 500 – 600 عام، مضيفا “أنها تعتبر من أبرز الأطباق الرئيسية في الولاية، وتتميز بسهولتها ورخصها”.

القصاب أوغور كيرشانلي أوغلو، أفاد للأناضول، أن كباب كيليس من أهم مأكولات الولاية، وتحافظ على مذاقها المميز منذ سنوات طويلة.

كباب كيليس.. يتربع على عرش أطباق رمضان جنوبي تركيا
كباب كيليس.. يتربع على عرش أطباق رمضان جنوبي تركيا

وأضاف أنه يعمل جزارا منذ 38 عاما، لافتا أن أهالي الولاية يقبلون على أكلات مثل الكباب التقليدي، واللحم بعجين في رمضان، إلا أن كيليس طاواسي تأتي في المقدمة.

كيليس – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى