فعاليات ومؤتمرات

بمشاركات عربية وتركية.. “يونس إمره” يطلق أسبوعا للأفلام القصيرة

أطلق المعهد الثقافي التركي “يونس إمره”، مساء الإثنين، فعاليات برنامج “أسبوع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأفلام القصيرة”.

جاء ذلك خلال حفل افتراضي بُث عبر الإنترنت، وشارك فيه رئيس معهد يونس إمره، شرف أتيش، إلى جانب عدد من المخرجين العرب والأتراك الذين يشاركون بأفلامهم خلال هذه الفعالية.

وعقب الحفل، أتاح موقع معهد يونس إمره، للمتتبعين من الدول العربية إمكانية مشاهدة الأفلام المشاركة في البرنامج، بشكل مجاني.

ويتيح الموقع في اليوم الأول من البرنامج، مشاهدة الأفلام التركية “Mahallenin Bazı Kedileri” و”Tükeniş” والفيلم المغربي “180درجة” والفيلم الأردني “أزرار”.

وفي حديث صحفي، قال مدير معهد “يونس إمره” بالرباط، أنصار فرات، إن المعهد بمشاركة عدة فروع له في الدول العربية أطلق هذا البرنامج؛ “سعيا نحو تعزيز روابط الأخوة والصداقة بين الشعب التركي والشعوب العربية”.

أقرأ أيضا :“يونس إمره” يعقد امتحان الكفاءة في اللغة التركية بـ 36 دولة

واعتبر فرات أن “اختيار أن تكون هذه الفعالية منصبة على الأعمال الدرامية والسينمائية يعود إلى أن هذه الأعمال أصبحت تفرض نفسها وبقوة في التعبير عن ثقافة البلدان والشعوب”.

وتابع: “سعدنا بالتتبع اللافت من الجمهور للجلسة الافتتاحية لهذا البرنامج، ونتمنى أن يكون هذا مقدمة لبرامج ودورات أخرى بمشاركات أكثر”.

وتشهد الفعاليات الممتدة على مدار 5 أيام، عرض 20 عملا دراميا قصيرا توزع بين 10 أعمال تركية، و10 أخرى من دول المغرب ولبنان ومصر والأردن.

والأفلام التركية التي سيتم عرضها “Naftalin” و”Mahallenin Bazı Kedileri” و”Kayıp” و”Ne Uzak Ne Yakın” و”Ömürlük Göç” و”Sahne Tozu” و”Tepetaklak Cinayet” و”Soluk” و”Tükeniş” و”Uzun Sürmüş Bir Filmin Kısası”.

أما الأفلام المغربية فهي “180 درجة” و”Dactylo” و”The Old Man and the Mountain” و”Rita” و”Step By Step”.

فيما بقية الأفلام العربية هي “BEIRUT TERMINUS” وOmé (My Mother) من لبنان، و”Azrar” و”Cadence of the Valley” من الأردن، و”Fifteen” من مصر.

يذكر أن معهد “يونس إمره” تأسس في العاصمة أنقرة عام 2009 تيمنا باسم الشاعر التركي الشهير “يونس إمره – Yunus Emre” (توفي عام 1321)؛ ليكون منذ تأسيسه بمثابة جسر تواصل بين تركيا والعالم، وسفيرا إلى مختلف الثقافات والحضارات، وطريقا يُعبد أواصر التواصل والتبادل الثقافي مع الدول الأخرى.

ويقوم معهد “يونس إمره” بتدريس اللغة التركية لأكثر من 400 ألف طالب في 194 دولة، إضافة إلى تنظيم مئات الفعاليات الثقافية سنويا في عدة دول حول العالم.

الرباط _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟