تركيا والعالم

أثينا: موقف أنقرة ولفكوشا “حال دون” إيجاد أرضية مشتركة في جنيف

زعم وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الخميس أن موقف تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية حال دون إيجاد أرضية مشتركة خلال اجتماعات جنيف بصيغة (5+1) بشأن الأزمة القبرصية.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ديندياس عبر تويتر، تطرق خلالها إلى اجتماعات (5+1) غير الرسمية التي اختتمت فعالياتها اليوم الخميس.

ولفت إلى أن اثينا وقبرص الرومية شاركتا في الاجتماعات التي تهدف إلى بدء المفاوضات لتسوية القضية بطريقة بناءة.

وأدعى أنه بسبب الموقف الذي تبنته تركيا وقبرص التركية، لم يتم إيجاد أرضية مشتركة خلال الاجتماعات المذكورة.

أثينا: موقف أنقرة ولفكوشا “حال دون” إيجاد أرضية مشتركة في جنيف

وفي وقت سابق الخميس، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده ستواصل بشكل قوي، دعم مقترح جمهورية شمال قبرص التركية بشأن حل الدولتين المبني على المساواة في السيادة.

اقرأ أيضًا: أثينا تستضيف جولة محادثات استكشافية جديدة مع أنقرة 16 مارس

وأوضح تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي بجنيف أن زعيم إدارة قبرص الرومية لم يجلب رؤية جديدة بل كرر خطابه القديم.

وانعقدت في الفترة بين 27 ـ 29 أبريل/ نيسان الجاري، اجتماعات مجموعة “5+1” حول قبرص، في مدينة جنيف السويسرية، برعاية الأمم المتحدة.

وتتألف مجموعة “5+1” من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركي والرومي)، إضافة إلى الأمم المتحدة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.

وتعاني قبرص منذ 1974، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004، رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

اثينا – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى