تركيا والعالم

أكار: نبذل جهودا لإبقاء مطار كابل مفتوحا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده تبذل جهودا لإبقاء مطار حامد كرزاي الدولي في كابل مفتوحا من أجل تقديم الخدمة لكافة أفغانستان.

وأضاف أكار في مؤتمر صحفي، بالعاصمة أنقرة، الخميس، أنه تم إجلاء أكثر من 200 مواطن تركي من أفغانستان، مؤكدا على سعي بلاده لإبقاء المطار مفتوحا.

ولفت إلى أن هذا الأمر سيتضح أكثر وسيتم البت بالقرار النهائي نتيجة المحادثات مع بقية الدول المعنية.

اقرأ أيضًا: أردوغان: نرحب بالتصريحات المعتدلة لقادة “طالبان”

وأردف أن جهود القوات المسلحة التركية مع عناصر بعض الدول أسفرت عن بدء إقلاع وهبوط الطائرات في مطار كابل بشكل آمن، وأن عدد الرحلات في اليومين الماضيين بلغ 64، مشيرا إلى استمرار دول أخرى في إجلاء مواطنيها.

أكار: نبذل جهودا لإبقاء مطار كابل مفتوحا

وأكد أن المطار لم يتعرض لأي هجوم أو اعتداء حتى الآن، مشددا على أن الجيش التركي اتخذ كافة التدابير الأمنية هناك.

وأوضح أن بلاده تتابع التطورات في المطار عن كثب مع احتمال تبدل الوضع في أي لحظة، لافتا إلى إمكانية اتخاذ تدابير إضافية.

وأكد أن موقف تركيا من الشعب الأفغاني الشقيق واضح وثابت، قائلا “نواصل الوقوف إلى جانب أشقائنا هناك منذ عام 2002، وحلف الناتو انتقد هذا الأمر حينها، وكان يسألنا متى ستخرجون (من أفغانستان)، وجوابنا لهم في كل مرة أن الأمر متعلق برغبة أخوتنا الأفغان في بقائنا هناك”.

وبعد سيطرة “طالبان” على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة، الأحد، إلى كابل، وأعلنوا السيطرة على البلاد.

وكان تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، أسقط حكم “طالبان” عام 2001، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى