تركيا والعالم

بمقر الناتو.. معرض صور يوثق الانقلاب الفاشل بتركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

افتتح في العاصمة البلجيكية بروكسل، الجمعة، معرض صور ألتقطت أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016.

وجرى افتتاح المعرض في مقر حلف شمال الأطلسي “ناتو”، بحضور ممثل تركيا الدائم في الناتو، باسات أوزتورك، ونائب أمين عام الحلف بايبا برازي، وممثلين دائمين لبعض الدول ومسؤولين من البعثة العسكرية والدبلوماسية التركية.

وفي كلمة له خلال الفعالية، قال أوزتورك إن تنظيم المعرض للتذكير بمحاولة الانقلاب التي قام بها تنظيم “غولن” الإرهابي في 15 يوليو 2016.

أقرأ أيضا : طهران.. معرض صور يوثق الانقلاب الفاشل بتركيا

وأوضح أن الصور المعروضة أثناء محاولة الانقلاب، مؤكدا أن هذه الصور تظهر شجاعة وعزم الشعب التركي.

وأشار إلى أن الشعب التركي الذي رفض محاولة الانقلاب على الحكومة المنتخبة، لن ينس 251 شهيدا ضحوا بأرواحهم وألفي جريح في سبيل الوطن.

ولفت أوزتورك أن الأمين العام لحلف “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، كان من أوائل القادة الذين أدانوا محاولة الانقلاب وأبدى تضامنه مع تركيا، مشيرا إلى زيارته للبرلمان التركي الذي تعرض للقصف خلال محاولة الانقلاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم “غولن” الإرهابي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه الأتراك بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقار على الانسحاب؛ ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

بروكسيل _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟