Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
جليك: بيان بايدن حول أحداث 1915 يفتقر للسند القانوني والتاريخي - ترك ميديا
تركيا والعالم

جليك: بيان بايدن حول أحداث 1915 يفتقر للسند القانوني والتاريخي

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال متحدث حزب “العدالة والتنمية” التركي، عمر جليك، إن توصيف الرئيس الأمريكي جو بايدن أحداث 1915 بـ”الإبادة” هي مقاربة غير مسؤولة تفتقر للأساس القانوني والسند التاريخي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده جليك في المقر الرئيسي للحزب بالعاصمة أنقرة، مساء الثلاثاء.

وأكد جليك أن تركيا تدين بشدة وصف أحداث 1915 بـ”الإبادة الجماعية”، وأن التاريخ والشعب التركي يرفضان رفضا قاطعا هذا التوصيف.

اقرأ أيضًا: أكار: تصريحات بايدن بشأن أحداث 1915 إنكار للحقائق التاريخية

والسبت، وصف بايدن، أحداث 1915 بـ”الإبادة” ضد الأرمن، في مخالفة للتقاليد الراسخة لأسلافه من رؤساء الولايات المتحدة في الامتناع عن استخدام المصطلح.

وردا على الخطوة، أكدت وزارة الخارجية التركية، أن بايدن لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن “الإبادة” المزعومة للأرمن لا قيمة لها.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين.

وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى