تركيا والعالم

مسؤول أوكراني: مستعدون لتنفيذ مشاريع فضائية ودفاعية مع تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تافتاي، في مقابلة صحفية ، في معرض تقييمه لبرنامج الفضاء الأوكراني وإمكانيات التعاون بين بلاده وتركيا في مجال الفضاء، أن وكالة الفضاء الأوكرانية تعمل حاليًا على إرسال القمر الصناعي (Sich 2-1) إلى الفضاء بالتعاون مع شركة “سبيس إكس” (Space-X) الأمريكية الخاصة، بحلول نهاية العام الجاري.

وأشار الى أن أولويتهم الثانية هي تنفيذ برامج فضائية جديدة عقب انتهاء برنامج الفضاء الوطني الخامس لأوكرانيا في عام 2017، مشيرًا أن البرنامج الجديد الذي عمل شخصيًا على إعداده منذ مارس/ آذار من العام الجاري بات في مراحله النهائية.

أقرأ أيضا : مسؤول هولندي: ندعم تركيا لتحملها عبئا كبيرا بخصوص اللاجئين

ووصف تافتاي البرنامج الجديد بالعملي والأكثر تركيزًا على النتائج، لافتًا أن بلاده تعتزم تنفيذ مشروع يتعلق بإنشاء قاعدة فضاء عائمة، وأن المشروع المشار إليه سيكون محليًا بالكامل وسوف يسمح لأوكرانيا بالوصول إلى الفضاء بشكل مستقل.

ولفت إلى أن أوكرانيا قامت بإصلاح هيكل صناعة الفضاء في الدولة، وأدخلت في عام 2020 تعديلات على القوانين ذات الصلة، فاتحة أنشطة الفضاء أمام الشركات الخاصة.

– إمكانية إنجاز مشاريع مشتركة

وأكد تافتاي أنهم منفتحون على التعاون مع تركيا في مجال الفضاء والصناعات الدفاعية، وقال: “تركيا هي أحد شركائنا الاستراتيجيين، فضلًا عن كونها بلدًا جارًا. نحن وتركيا لدينا العديد من المصالح المشتركة. يمكننا القيام بالعديد من المشاريع المشتركة في مجال الفضاء”.

وأوضح أنه من الممكن تنفيذ مشاريع مشتركة بين أنقرة وكييف، في مجالات أنظمة مراقبة الأرض والمركبات عبر الأقمار الصناعية، التي يمكن استخدامها من قبل كلا البلدين.

وأعرب تافتاي عن رغبته في إجراء زيارة إلى وكالة الفضاء التركية في النصف الثاني من العام الحالي، واعتزامه التباحث مع المسؤولين الأتراك حول فرص التعاون المشترك.

وتابع: “أعتقد أن من المفيد جدًا تأسيس تعاون بين البلدين في مجال الصناعات الفضائية والدفاعية، خاصة وأن تركيا تعتبر شريكًا طويل الأمد لأوكرانيا”.

وأردف: “بدأ البلدان فعليًا بتنفيذ مشاريع مشتركة في قطاع الدفاع، لذلك، أعتقد أن بإمكانهما الاضطلاع بدور في مجال الفضاء أيضا. تركيا لديها صناعة متطورة. أنا متأكد من أنه يمكننا القيام بمشاريع مشتركة”.

– تركيا وأوكرانيا قادرتان على إطلاق صاروخ فضائي مشترك

وأردف فولوديمير تافتاي أن تركيا شريك ذو أولوية بالنسبة لأوكرانيا، معربًا عن اعتقاده بأن البلدين قادران على إطلاق صاروخ فضائي مشترك.

وزاد: “أعتقد أن تركيا وأوكرانيا قادرتان من خلال توطيد أواصر التعاون، على إرسال صاروخ فضائي مشترك إلى الفضاء الخارجي، وكذلك إنتاج قمر صناعي مشترك، بما يتماشى مع برنامج الفضاء الوطني التركي”.

وختم تافتاي بالإشارة إلى أن أوكرانيا لديها تاريخيا خبرة كبيرة في مجال أنظمة الإطلاق وصناعة الصواريخ، مؤكّدًا أنهم منفتحون على التعاون مع تركيا في العديد من المجالات وعلى رأسها الفضاء والصناعات الدفاعية.

كييف _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟