تركيا والعالم

منتدى أنطاليا.. سياسيون يؤكدون أهمية الاستقرار في “قره باغ”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

شدد سياسيون مشاركون في منتدى “أنطاليا الدبلوماسي” جنوبي تركيا، على أهمية حفظ أمن واستقرار إقليم “قره باغ” الأذربيجاني، مع ضرورة وجود محادثات مباشرة بين طرفي النزاع.

جاء ذلك خلال مشاركتهم، السبت، في ندوة بعنوان “جنوب القوقاز: فرص جديدة للسلام والتعاون الإقليمي”، نظمت على هامش المنتدى، الذي انطلقت فعاليات نسخته الأولى الجمعة، بمدينة أنطاليا.

وقال وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف، إن تحرير بلاده لأراضيها من الاحتلال الأرميني، “أعقبه ظهور العديد من الفرص لتحقيق السلام والتعاون في منطقة جنوب القوقاز”.

وأضاف أن ” أذربيجان أظهرت استعدادها للسلام والتعاون مع أرمينيا في عدة مناسبات”.

وتابع: “أذربيجان سهلت نقل الغاز الطبيعي هذا الشتاء إلى أرمينيا لأول مرة منذ عشر سنوات، في إشارة إلى رغبتها في تطبيع العلاقات مع الجانب الآخر بعد انتهاء الاحتلال”.

أقرأ أيضا : منتدى أنطاليا.. رؤساء دول يؤكدون أهمية التعاون لحل أزمات العالم

من جانبه، أوضح نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الجورجي ديفيد زلكالياني، أن “دول القوقاز يجب أن تتعاون مع بعضها في مختلف المجالات”.

ولفت إلى أن منطقة القوقاز غنية بالموارد الطبيعية، ويمكن إحراز أكبر قدر من الاستفادة إذا تحقق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا.

بدوره، أشار المؤرخ الأمريكي الأرمني جيرار ليباريديان، إلى أن “حرب تحرير قره باغ أسفرت عن انتصار أذربيجان، لكن الصراع لم يتم حله بشكل كامل”.

وأوضح أن على أذربيجان “العمل عن كثب سياسيا واقتصاديا حتى تتمكن من تطبيع العلاقات مع أرمينيا، مع ضرورة إيجاد قنوات تواصل مباشر بين الطرفين لحل الخلاف”.

من جهته، دعا سفير واشنطن السابق لدى باكو ماثيو بريزا، إلى فتح خطوط النقل الحدودية بين تركيا وأذربيجان وأرمينيا.

وأضاف: “يجب أن يكون حلف شمال الأطلسي (الناتو)، سعيدا لأن تركيا تلعب دورا كبيرا في حفظ السلام بالمنطقة”.

وتستضيف مدينة أنطاليا أعمال “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” خلال الفترة بين 18 ـ 20 يونيو/ حزيران الجاري.

أنطاليا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى