تركيا والعالم

وفد صحفي من العالم التركي يزور إقليم “قره باغ”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

زار 30 صحفيا من الدول الأعضاء بالمجلس التركي (الدول الناطقة باللغة التركية) إقليم قره باغ الأذربيجاني بعد تحريره من الاحتلال الأرميني.

وتأتي هذه الزيارة بتنظيم من المجلس التركي وبدعوة من الحكومة الأذربيجانية للصحفيين من تركيا وأوزباكستان وقرغيزيا وكازاخستان والمجر التي تحمل صفة مراقب في المجلس.

وبدأ برنامج جولة الصحفيين في العاصمة باكو، بزيارة 30 موقعا أثريا وثقافيا، تخلله لقاء مع نائب الرئيس الأذري رئيس دائرة السياسات الخارجية بالرئاسة حكمت حاجييف.

اقرأ ايضًا: رئيس البرلمان التركي يزور مقبرة الشهداء في باكو

واطلع الصحفيون على أبرز المعالم السياحية والثقافية في المناطق المحررة، والتخريب الذي طال مقابر المسلمين في مدينة جبرائيل من قبل الاحتلال الأرميني.

كما اطلعوا على أعمال إعادة الإعمار وشق الطرق في مدينة شوشة، من أجل تهيئتها أمام عودة المدنيين.

وأشار إلى أنّ لعديد من المعالم التاريخية التي تم تخريبها في الأراضي المحررة من قبل أرمينيا تعود للحضارة التركية- الإسلامية.

وأكد أنّ هدف الجولة السياحية هي زيادة أواصر الصلة بين الصحفيين من العالم التركي، وإطلاع الصحفيين على حقيقة الأوضاع في المناطق المحررة، والتصدي للمعلومات المغلوطة المتداولة في وسائل الإعلام الغربية.

ومن جانب آخر وصف الصحفي الكازاخي سريكبول كوشماغانبيتوف، تعرض المدن للتخريب، بأنه عمل وحشي وغير إنساني.

وقال :”إن مشاهدة آثار الدمار على الأرض يختلف تماما عن القراءة عنها. الحديث مع السكان والاستماع لتجاربهم يضعنا في حقيقة ما جرى”.

أما الصحفية الأذرية جميلة ألكبيروفا، فأعربت عن سعادتها لرؤية أراضيها بعد 30 عاما من الاحتلال.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

باكو – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟