تركيا والعرب

تركيا والسودان توقعان برتوكول تعاون بالمجال الزراعي

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

وقع محمد هادي تونتش، نائب وزير الزراعة والغابات التركي، ونظيره السوداني، عبدالرحمن عبد الرحيم هتر، الثلاثاء، بروتوكول تعاون في مجال الزراعة بين بلديهما.

جاء توقيع البرتوكول بين الجانبين عقب مباحثات جرت بينهما، في العاصمة الخرطوم.

وتضمن برتوكول التعاون بنودًا بخصوص موضوعات المزرعة النموذجية، وزراعة البذور ، والبحوث الزراعية ، والأمراض الزراعية ، وزيادة الإنتاج والتعليم.

أقرأ أيضا : بحث تخصيص أراض زراعية لاستثمارات تركية بالسودان

وخلال مؤتمر صحفي عقد عقب حفل التوقيع، قال نائب وزير الزراعة التركي، إنه تمت مراجعة بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2014 ، مشيرًا أن القضايا التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات التي استمرت على مدار اليومين الماضيين، تم تحويلها لمذكرة تفاهم.

وتابع تونتش قائلا “سنكون سعداء لتقاسم معرفتنا وخبرتنا مع السودان الصديق والشقيق، ونعتزم تطوير علاقة أخوية متبادلة معه”.

وشدد المسؤول التركي على “ضرورة تضامن الدول بشكل أكبر لضمان أمن الإمدادات الغذائية”، متابعًا “علينا نقل علاقاتنا الزراعية مع السودان إلى نقطة أفضل مما كانت عليه بالأمس”.

بدوره أعرب نائب وزير الزراعة السوداني، هتر، عن أمله في أن يكون الاتفاق الموقع بين البلدين فاتحة خير على الشعبين، على حد تعبيره,

وأردف قائلا “أتمنى التوصل لاتفاق يعود بالنفع على البلدين ويحمي حقوق الأجيال الجديدة”.

والإثنين، كان نائب وزير الزراعة التركي قد أجرى مباحثات مع وزير الزراعة السوداني الطاهر إسماعيل حربي، تخصيص أراض زراعية لاستثمارات تركية في السودان.

وفي العام 2017، وقع البلدان اتفاقية خصصت الحكومة السودانية بموجبها مساحة 780 ألفا و500 هكتار من الأراضي في عموم السودان للاستثمار التركي، بموجب تأسيس شركة مشتركة بين وزارة الزراعة السودانية والمديرية العامة للشؤون الزراعية التركية.

واكتسبت العلاقات السودانية التركية في كافة المجالات، وخاصة القطاع الزراعة، زخما كبيرا عقب زيارة أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/كانون الأول 2017.​​​​​​​

الخرطوم _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟