تقارير

“أنفاق التعقيم”.. منتج تركي مطور ضد كورونا

بعد النجاحات التي حققتها في تطوير غرف تعقيم تحد من انتشار فيروس كورونا، بدأت شركة تركية بتصدير منتجاتها من غرف التعقيم المسماة “أنفاق التعقيم” إلى الخارج للمساهمة في دعم الجهود العالمية لمكافحة الجائحة.

ومنذ انتشار جائحة كورونا أواخر العام 2019، عكفت الشركة التي تعمل في مجال تصنيع المنتجات غير القابلة للصدأ بولاية أنطاليا التركية (جنوب)، على إجراء دراسات وأبحاث حول تطوير منتجات تساهم في مكافحة انتشار الفيروس.

وبناءً على مجموعة من الدراسات والأبحاث، تمكنت الشركة من تصميم “نفق” للتعقيم يمكن وضعه عند مداخل الفنادق ومراكز التسوق لتوفير حلول فعّالة للقضاء على الفيروسات والبكتيريا التي قد تكون عالقة على الأشخاص القادمين من الخارج.

اقرأ أيضًا: تركيا تتبع برتوكول صحي لمكافحة فيروس كورونا المتحور

ويقوم الأشخاص الراغبين بالدخول إلى الأماكن المزودة بأنفاق التعقيم، بتعقيم أيديهم، فيما يتولى النفق تعقيم ملابسهم وحاجياتهم من البكتيريا والفيروسات أثناء مرورهم عبره.

وبعد النتائج الملموسة التي حققها المنتج، تمكنت الشركة من تسويق أنفاق التعقيم للعديد من الشركات والفنادق والمؤسسات المحلية، قبل أن تتلقى طلبات مهمة من شركات أجنبية.


“أنفاق التعقيم”.. منتج تركي مطور ضد كورونا

** النفق يقضي على 150 نوعا من البكتيريا والفيروسات

ويقول فؤاد آقاط، مالك الشركة،إن شركته ومنذ الأيام الأولى لظهور الوباء، بدأت بإجراء الدراسات والأبحاث لصناعة منتج يساهم في الحد من انتشار الفيروس.

ويشير أن الشركة تعمل في مجال صناعة وتطوير المنتجات الصناعية غير القابلة للصدأ، وأنها تمكنت في غضون أسبوع تقريبًا من وضع التصاميم اللازمة لأنفاق التعقيم من أجل البدء بالإنتاج.

وأوضح أن الشركة تقدمت بطلب إلى اللجنة التركية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وحصلت على حق براءة المنتج، كما تقدمت بطلب للحصول على فئة “الاختراعات المفيدة”.

وأشار أن أول نفق تعقيم جرى إنتاجه من قبل الشركة تم تركيبه في مدخل أحد فنادق العاصمة التركية أنقرة، وأن شركته تتوقع الحصول على فئة “الاختراعات المفيدة” للمنتج في يوليو/ تموز المقبل.

وذكر أن المنتج يقضي على نحو 150 نوعًا من البكتيريا والفيروسات – بينها كورونا – وأنه حقق نتائج إيجابية للغاية وحظي بإعجاب المستخدمين، مبينًا أن المواد المستخدمة في التعقيم لا تحتوي كحول ولا تضر العينين ولا الجسم.

ولفت آقاط إلى أن النفق يعمل تلقائيًا بفضل أجهزة استشعار موجودة داخله، وأن عملية التعقيم تجري في غضون 4 إلى 6 ثوانٍ، موضحًا أن المنتج يوفر حلولًا ممتازة للفنادق ومراكز التسوق والمؤتمرات، كما أنه يتميز بسعره المعقول والذي يبلغ 5 آلاف دولار فقط.

وأفاد بأن المنتج الذي جرى تطويره، يتم استخدامه حاليا من قبل عدد من الفنادق الكبيرة في مدينة أنطاليا التي تعرف باسم عاصمة السياحة في تركيا.

وأشار إلى أن شركته بدأت أيضًا بتصدير المنتج إلى ألمانيا، ولاحقًا إلى عدد من بلدان أوروبا الغربية، لافتًا إلى أن شركته تجري حاليًا محادثات مع شركة من البوسنة الهرسك من أجل توريد 16 نفقاً للتعقيم.

وختم بالقول: “تمكن منتجنا من جذب الكثير من الاهتمام في الخارج، فهو تركي بالكامل، وتمكنا من استصدار جميع الموافقات والتراخيص اللازمة في تركيا وألمانيا، ما يعني أنه قابل للتصدير إلى جميع بلدان العالم”.

أنطاليا – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى