تقارير

“توساش” التركية تصنع محليا نصف أجزاء محركات المروحيات

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال المدير العام لشركة “توساش” التركية لصناعات المحركات (TEI) ورئيس مجلس إدارتها ، محمود فاروق آقشيد، إن نسبة الأجزاء المصنّعة محليًا في المحركات التي تنتجها شركته، لصالح المروحيات متعددة الأغراض، تجاوزت نسبة الـ 50 بالمئة.

وأضاف آقشيد، في مقابلة صحفية، إن الشركة تواصل إنتاج المحركات التي تشغل الطائرات المروحية من طراز (T70) محلية الصنع، والمعروفة باسم “قره شاهين”، ويجري تصنيعها في إطار برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض.

ولفت إلى أن برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض يعتبر أحد أهم برامج الطيران في تركيا، وأن شركته تنتج في مقرها بولاية أسكي شهير التركية (شمال غرب)، محركات لصالح البرنامج المذكور.

وتابع قائلًا: “نعمل باستمرار على زيادة معدلات القطع المنتجة محليًا. حتى الآن، تجاوزت معدلات القطع المنتجة محليًا الـ 50 بالمئة. هدفنا في هذه المرحلة هو رفع تلك المعدلات لتزيد عن 60 بالمئة”.

أقرأ أيضا : “توساش” التركية تسلم “إيرباص” ألواحا لهياكل طائراتها الجديدة

وذكر آقشيد أنه في إطار برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض، يتم إنتاج هيكل المروحيات من قبل شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، فيما تقوم شركة “توساش/ تاي” التركية لصناعات المحركات (TEI) بإنتاج المحركات اللازمة للمروحيات.

وأوضح أن أنظمة الإلكترونيات الخاصة بالطيران بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية للأقمار الصناعية، يتم إنتاجها في شركة الصناعات الإلكترونية العسكرية (أسيلسان).

 

وشدد على أن برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض يعتبر واحدًا من أهم برامج الطيران في تركيا، وأن الكوادر الفنية في البرنامج المذكور تعمل على زيادة معدلات القطع والأجزاء المنتجة محليًا من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج محركات الطائرات المروحية.

وزاد: “في إطار البرنامج المذكور، بدأنا قبل بضع سنوات بإنتاج محركات للطائرات المروحية، واتجهنا منذ ذلك الحين إلى زيادة معدلات القطع والأجزاء المنتجة محليًا لنصل اليوم إلى معدل تجاوز الـ 50 بالمئة”.

وأضاف: “نسعى في المرحلة المقبلة لإنتاج علبة التروس، والمضخات، والكابلات، وشمعات الإشعال، والحاقِنات معتمدين على تقنيات محلية”.

وأردف: “نقوم حاليًا في شركة “توساش” لصناعات المحركات (TEI)، بتصنيع أجزاء مهمة من المحركات بتقنيات محلية، بما في ذلك غرفة الاحتراق، وهي الجزء الأكثر أهمية في المحركات، أجرينا على تلك الأجزاء الاختبارات اللازمة، واستصدرنا كذلك الشهادات التي تمكننا من تصدير تلك القطع إلى السوق العالمية”.

وأشار آقشيد إلى أن شركته عقدت اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك (متعددة الجنسيات مقرها الولايات المتحدة)، من أجل إنتاج وتصدير بعض القطع الخاصة بالمحركات لصالح الشركة المذكورة.

كما لفت آقشيد إلى أن شركته أنتجت 47 محركا للطائرات المروحية بتقنيات محلية، وقامت بتسليم الشركة التركية لصناعات الفضاء (تاي)، 36 منها.

وأوضح أن إنتاج المحركات وصيانتها وإصلاحها يتطلب امتلاك تقنيات عالية، وأن شركته لديها تلك القدرات للإنتاج والصيانة والإصلاح، وكذلك التراخيص اللازمة للمساهمة في سد الاحتياجات من هذه الصناعة على المستوى العالمي.

وأكد آقشيد أن شركته تحولت اليوم إلى أحد مراكز الصيانة الرئيسية لمحركات (T700) في العالم، والتي يجري تصنيعها من قبل شركة جنرال إلكتريك، وهي عبارة عن سلسلة من المحركات التوربينية.

وختم بالقول أن شركته قامت بصيانة محركات من طراز “سيكورسكي” تابعة لمركبات قوات الدرك والشرطة التركية، كما تعمل في مشاريع مشتركة مع مركز صيانة الإمداد الجوي التابع للقوات المسلحة التركية.

أسكي شهير _ ترك مييا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟