تقارير

أردوغان.. أول رئيس تركي ينتخب مباشرة من الشعب

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

توافق، اليوم الثلاثاء، 10 آب/أغسطس، الذكرى السنوية السابعة، لانتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيسا للجمهورية التركية، كأول رئيس ينتخب مباشرة من قبل الشعب عبر صناديق الاقتراع، والرئيس الـ 12 للدولة التركية.

ففي صبيحة 10 آب/أغسطس 2014، توجه الناخبون الأتراك لاختيار رئيسهم مباشرة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ تركيا، خلفاً للرئيس السابق عبد الله غل.

وكانت تلك الانتخابات أول انتخابات يختار فيها الأتراك رئيسهم مباشرة، وليس عن طريق البرلمان، حيث فاز أردوغان (كان يومها رئيسا للوزراء)، برئاسة تركيا من الجولة الأولى بنسبة 53.2%.

وكان انتخاب أردوغان كرئيس للجمهورية التركية، مباشرة من الشعب، نقطة البداية لتحول النظام في تركيا إلى نظام رئاسي، حيث تم اعتماد التعديل الدستوري القاضي بتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، باستفتاء مباشر في تاريخ 16 نيسان/أبريل 2017.

أقرأ أيضا : أردوغان: سنحقق نموا يفوق 7 بالمئة في 2021

كما انتخب أردوغان رئيسا للجمهورية مجددا بنسبة 52.59% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في لـ 24 حزيران/ يونيو 2018، كأول رئيس للجمهورية وفق نظام الحكومة الرئاسية.

بعض محطات حياة أردوغان السياسية

في 9 آذار/مارس 2003، أصبح أردوغان عضوا برلمانيا عن ولاية سيرت للدورة الانتخابية الثانية والعشرين، بعد حصوله على 85% من مجموع أصوات الولاية.

وفي 15 آذار/مارس 2003 تولّى أردوغان منصب رئاسة الوزراء، وبدأ في تنفيذ حزم إصلاحية هامة في تركيا.

وفي 22 تموز/يوليو 2007، حقق حزب “العدالة والتنمية” بقيادة أردوغان فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية بعد أن حصل على  46،6% من مجموع الأصوات، وقام بتشكيل الحكومة الستين للجمهورية التركية، ونال ثقة الرأي العام التركي.

وفي انتخابات 12 حزيران/يونيو 2011، تمكن أردوغان من تشكيل الحكومة الـ 61، بعد أن حصل حزبه على 49،8% من مجموع الأصوات في الانتخابات.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى