فعاليات ومؤتمرات

نيويورك.. تشاووش أوغلو يشارك في افتتاح معرض “الدبلوماسيين الشهداء”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

شارك وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في افتتاح معرض “الدبلوماسيين الشهداء”، بنيويورك، إحياء لذكرى دبلوماسيين أتراك استشهدوا على يد منظمات إرهابية أرمنية.

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع في الشرق الأوسط وفلسطين، مساء الخميس.

وأعرب تشاووش أوغلو، عن شكره لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، ورئيس الدائرة فخر الدين ألطون، على تنظيم هذا المعرض في كل من لوس أنجلوس، وواشنطن ونيويورك.

اقرأ أيضًا: الرئاسة التركية تفتتح “معرض الدبلوماسيين الشهداء” في واشنطن

وأشار إلى استشهاد 58 تركيا بينهم 31 دبلوماسيا، في هجمات المنظمات الإرهابية الأرمنية، بين عامي 1973 و1984.

وأكد تشاووش أوغلو أهمية إقامة مثل هذا المعرض بنيويورك، في الوقت الذي يتم فيه تحريف أحداث 1915، لـ”أغراض سياسية”، في إشارة إلى توصيف الرئيس الأمريكي جو بايدن تلك الأحداث بـ”الإبادة الجماعية” ضد الأرمن.

ولفت إلى أن مثل هذه الفعاليات مهمة من حيث إطلاع الرأي العام الأمريكي على الحقائق، معربا عن أمله في أن يرى الساسة الذين يعتبرون أحداث 1915 “إبادة جماعية” عبر مقاربة سياسية شعبوية، تلك الحقائق أيضا.

وتنظم دائرة الاتصال في الرئاسة، المعرض؛ إحياء لذكرى الدبلوماسيين الأتراك الذين استشهدوا جراء هجمات لمنظمتي “ASALA” و”JCAG” الأرمنيتين، في الفترة بين عامي 1973 و1984.

نيويورك.. تشاووش أوغلو يشارك في افتتاح معرض “الدبلوماسيين الشهداء”

وأسفرت الهجمات عن استشهاد 58 تركيا (ضمنهم 31 دبلوماسيا وعائلاتهم)، فيما بلغ العدد الإجمالي لضحايا الهجمات 77، فضلا عن عدد كبير من الإصابات.

ويقدم المعرض شرحا مفصلا عن الهجمات الإرهابية والاغتيالات الممنهجة التي استهدفت مسؤولي الدولة البارزين وأصحاب الكفاءات المعنيين بتمثيل تركيا في البلدان الأخرى.

نيوريوك – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى