تركيا والعالم

إضافة لـ”بيرقدار”.. أوكرانيا تكشف عن تعاون عسكري استراتيجي جديد مع تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

كشف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عن تعاون عسكري استراتيجي جديد مع تركيا، إلى جانب شراء بلاده للطائرات المسيرة التركيةالصنع “بيرقدار”.

كلام زيلينسكي جاء في كلمة له أمام البحارة الأوكرانيين في مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا.

وقال إنه “سيتم إنجاز بناء السفينة الحربية الأوكرانية الجديدة في تركيا وذلك بحلول عام 2023″، لافتا إلى أن “هذه السفينة ستزيد من قوة البحرية الأوكرانية بصورة استراتيجية”.

أقرأ أيضا : أوكرانيا: سنستخدم المسيرات التركية إذا هاجمتنا روسيا

وتابع قائلا “يدعم أصدقاؤنا الأتراك بقوة تطوير القوات البحرية الأوكرانية…وقد تم في تركيا وضع هيكل أول فرقيطة أوكرانية حديثة. ومع حلول عام 2023 سيتم إنجاز هذا العمل بشكل كامل”.

وأكد زيلينسكي  أن “أوكرانيا ستتسلم قريبا طائرات بيرقدار التركية، حيث سيتم تسليمها إلى القوات البحرية الأوكرانية”.

وختم مشيرا إلى أن “الطواقم الأوكرانية تستكمل بالفعل تدريباتها العسكرية في تركيا”.

يشار إلى أنه في 20 حزيران/يونيو الماضي أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن “أوكرانيا ستستخدم الطائرات المسيرة التركية للدفاع عن نفسها إذا تعرضت لهجوم من روسيا”.

وشدد كوليبا في تصريحات صحفية أن “الطائرات المسيرة التركية جيدة جدا”، مضيفا أن “الطائرات المسلحة بدون طيار ضرورية لردع روسيا”.

وفي السياق، وصف الوزير الأوكراني تركيا أنها “دولة تحترم نفسها وتحظى باحترام الدول الأخرى”، لافتا إلى أن “أنقرة لم ترضخ للضغوط من قِبل موسكو”.

ولعبت المسيرات التركية دورا بارزا في تعزيز مكانة تركيا العسكرية، بعد أن حققت نجاحا وسمعة كبيرة في العمليات العسكرية التي جرى استخدامها فيها، وذلك في إطار النقلة التكنولوجية المتقدمة التي حققتها تركيا بالانتقال من بلد مستورد للاحتياجات العسكرية إلى بلد مصدّر لها.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟