تركيا والعرب

الدبيبة يصل تركيا في زيارة رسمية

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع مسؤولي البلاد.

وقال بيان المكتب الإعلامي للحكومة الليبية، إن “رئيس حكومة الوحدة الوطنية وصل إلى تركيا رفقة وفد وزاري لحضور الاجتماع الأول للمجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي”.

وأوضح البيان، أن الاجتماع سينعقد “برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية ورئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان”.

و”المجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي رفيع المستوى”، تأسس باتفاق بين البلدين سنة 2014، وفق تصريح سابق للناطق باسم الحكومة محمد حمودة.

اقرأ أيضًا: الدبيبة يؤكد أهمية أي اتفاقية تحفظ حقوق ليبيا وتركيا واليونان

وأضاف البيان أنه “كان في استقبال الدبيبة والوفد المرافق له، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح سولماس”.

وأشار إلى أن الدبيبة ” والوزراء المرافقون له سيعقدون عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش الاجتماع، مع نظرائهم الأتراك، لبحث ملفات التعاون المختلفة.

ويضم الوفد الليبي إضافة إلى الدبيبة، وزراء الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، والداخلية خالد مازن، والصحة علي الزناتي، والاقتصاد والتجارة محمد الحويج، والنفط والغاز محمد عون.

إضافة إلى وزراء التخطيط فاخر أبو فرنة، والصناعة والمعادن أحمد أبو هيسة، والإسكان والتعمير أبو بكر الغاوي، والتعليم العالي والبحث العلمي عمران عبد النبي، بسحب مراسل الأناضول.

وهذه أول زيارة يجريها الدبيبة إلى تركيا عقب تسلمه مهامه في 16 مارس/آذار الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري، بعد تمكن الفرقاء من التصديق على سلطة انتقالية موحدة.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقع الجانبان التركي والليبي، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وتنفيذا لمذكرة التعاون الأمني، دعمت تركيا الحكومة الليبية في مواجهة مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، المدعومة من دول عربية وأوروبية، والتي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى