Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
حكمتيار: نأمل تحقيق السلام عبر "مؤتمر إسطنبول" - ترك ميديا
تركيا والعالم

حكمتيار: نأمل تحقيق السلام عبر “مؤتمر إسطنبول”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعرب زعيم الحزب الإسلامي، قلب الدين حكمتيار، عن تفاؤله وآماله بتحقيق السلام عبر “مؤتمر إسطنبول” حول السلام في أفغانستان، والمزمع عقده في أبريل/نيسان الجاري.

وقال حكمتيار، الجمعة، لمؤيديه إنه يأمل في أن تتخذ طالبان نفس موقفه تجاه مؤتمر السلام المقترح.

“مؤتمر إسطنبول” وآمال السلام

وأضاف أن جميع الأطراف في المؤتمر الذي ستستضيفه تركيا ستكون متشجعة لتبني موقف موحد؛ وطالب بحكومة مؤقتة من أجل السلام.

ولفت حكمتيار إلى أن اجتماعه مع نائب رئيس حركة طالبان، الملا عبد الغني بردار، على هامش مؤتمر موسكو الشهر الماضي كان مفيدا.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو: فعالياتنا في أفغانستان ستستمر طالما رغب شعبها

“مؤتمر إسطنبول”.. ومطالب المعارضة

كما طالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان، بموجب اتفاق الدوحة بين الولايات المتحدة وطالبان.

وأشار حكمتيار إلى أن العديد من المنتمين ما زالو إلى الحزب الإسلاميا في السجون، واتهم الحكومة الأفغانية بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها له في اتفاق السلام لعام 2017.

“مؤتمر إسطنبول” وموقف الحكومة الافغانية

ومن جهتها، تؤكد الحكومة الأفغانية أن جميع السجناء السياسيين من الحزب الإسلامي، باستثناء المتورطين في جرائم خطيرة مثل القتل، قد تم إطلاق سراحهم.

موعد انعقاد “مؤتمر إسطنبول”

ومن المنتظر عقد “مؤتمر إسطنبول” للسلام في أبريل/نيسان الجاري، من أجل تسريع عملية التفاوض بين الأفغان.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/ أيلول 2020 ، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

اسطنبول – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى