حوارات

حوار مع السفير التركي في بنغلاديش مصطفى عثمان توران 

وحديث حول الاستثمار والتجارة بين تركيا وبنغلاديش 

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

حوار مع السفير التركي في بنغلاديش مصطفى عثمان توران 

وحديث حول الاستثمار والتجارة بين تركيا وبنغلاديش 

خاص ترك ميديا

داكا – محمد شعيب

حوار مع السفير التركي في بنغلاديش مصطفى عثمان توران

وحديث حول الاستثمار والتجارة بين تركيا وبنغلاديش

قال السفير التركي في بنغلاديش مصطفى عثمان توران إن بلاده تتطلع إلى زيادة الاستثمار في بنغلاديش مع قفزة كبيرة في حجم التجارة الثنائية من خلال تنويع المنتجات مع نمو اقتصاد بنغلاديش بسرعة.

واكد “نحن نرى بنغلاديش التي لديها مستقبل مشرق للغاية. اقتصادها ينمو بسرعة مثل اقتصادنا. المستثمرون الأتراك حريصون على الاستثمار في بنغلاديش لأنها تقدم حوافز جذابة للمستثمرين الأجانب”.

الاستثمار والتجارة بين بنغلاديش وتركيا

السفير توران، الذي جاء إلى بنغلاديش قبل جائحة Covid-19، اكد إن شركة تركية بارزة ستستثمر 100 مليون دولار في قطاع غاز البترول المسال (غاز البترول المسال) في شيتاغونغ. “وسيكون هذا استثمارًا أوليًا.”

مؤكدا إن تحسين التجارة بين البلدين، وتعزيز الاستثمار في بنغلاديش، وتعزيز العلاقات الثقافية والشعبية من بين أولوياته خلال فترة عمله في بنغلاديش.

واضاف السفير توران: “كمبعوث، هناك دائمًا رغبة في فعل المزيد”، مضيفًا أنه محظوظ لرؤية الجو الإيجابي الذي خلقه أسلافه لدفع العلاقات إلى مستوى جديد.

وركز المبعوث، الذي عمل أيضًا في إيطاليا وألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو والنمسا وأفغانستان وبلجيكا، على تنويع المنتجات للمساعدة في نمو التجارة بين البلدين. مؤكدا ان “اقتصاداتنا تنمو بسرعة كبيرة. ويسعدنا أن علاقاتنا الاقتصادية والتجارية تتحسن. ونتوقع تحسن حجم التجارة بين البلدين”.

تنويع التجارة بين البلدين

وقال المبعوث التركي إنهم يشترون الكثير من منتجات الجوت من بنغلادش وسيستكشفون مجالات أخرى قائلا إن البلدين يمكنهما دائما تنويع تجارتهما.

وقال إن “بنغلاديش لديها صناعة دوائية قوية للغاية، وصناعة تكنولوجيا معلومات متنامية”، مضيفًا أن الصناعات الزراعية والهندسة الخفيفة وقطاع الخدمات والسياحة وقطاع الصحة هي بعض مجالات التعاون الواعدة.

ويبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين الآن حوالي مليار دولار أمريكي، وقال السفير إن هناك مجالًا لزيادة هذا الحجم أكثر.

واضاف: “بلغ حجم التجارة بين البلدين في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 754 مليون دولار أمريكي والرقم هو نفسه الذي رأيناه في الأشهر العشرة الأولى من عام 2019”.

مؤكدا ان “هذه أخبار جيدة بالفعل! لقد حافظنا على نفس المستوى من التجارة على الرغم من الوباء حيث تشهد البلدان الأخرى انخفاضًا كبيرًا في حجم تجارتها. هذا العام، الميزان التجاري لصالح بنغلاديش حيث تبيع بنغلاديش الكثير من منتجات الجوت إلى تركيا”.

وأهم السلع الرئيسية التي يتم تصديرها إلى بنغلاديش من تركيا هي المواد الخام، والمنتجات الزراعية والغذائية، وآلات النسيج والزراعة، وكيماويات النسيج، بينما تستورد تركيا خيوط الجوت والخيوط، وملابس مصنعي الجوت المحبوكة والملابس الجاهزة.

تكامل بين الشركات التركية والبنغلادشية

وفي حديثه عن وجود الشركات التركية في بنغلاديش ، قال السفير إن الشركة الرائدة في تصنيع الأجهزة المنزلية في تركيا Arçelik اشترت غالبية أسهم Singer Bangladesh وجعلتها مربحة للغاية.

وتعتقد الشركة التركية أن أعمال Singer Bangladesh ستستفيد بشكل كبير من البيع لأن Arçelik هي شركة أكبر بكثير وأقوى من الناحية المالية مع التزام وسمعة عالمية في قطاع الأجهزة المنزلية.

وقال السفير إن المستثمرين الأتراك مهتمون بالاستثمار في منطقة اقتصادية خاصة حيث تقدم بنغلاديش حوافز جذابة للغاية للاستثمار.

واكد: “سننظم اجتماعًا افتراضيًا بين الشركات في البلدين”.

وسيشارك كبار المسؤولين التنفيذيين في هيئة تنمية الاستثمار في بنغلاديش (BIDA)، واتحاد غرف التجارة والصناعة البنغلاديشية (FBCCI) ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (DEİK) في تركيا في المناقشة لتحديد مجالات التعاون واستكشاف الفرص بشكل مشترك. وتهتم شركات المقاولات التركية أيضًا بمشاريع البنية التحتية الضخمة في بنغلاديش.

50 عاما من الاستقلال

وأعرب السفير التركي، الذي انضم إلى وزارة الخارجية التركية في عام 1992، عن تقديره البالغ لنمو بنغلاديش، لا سيما الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات العشر الماضية، حيث قال إن 50 عامًا كانت رحلة مهمة جدًا لبنغلاديش.

مضيفا “تتقدم بنغلاديش بشكل سريع مع تطور مثير للإعجاب تم تحقيقه في السنوات العشر الماضية تحت قيادة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة. في العقد الماضي، أصبحت بنغلاديش نموذجًا للعديد من البلدان النامية:.

مؤكدا إن بنغلاديش لديها أساس متين قدمه الشيخ مجيب الرحمن، واليوم تعتبر بنغلاديش دولة تحظى باحترام كبير على مستوى العالم.

الصداقة للجميع .. السلام في الداخل

وقال إن السياسة الخارجية لبنجلاديش – “الصداقة للجميع ، لا حقد”، تتزامن مع شعار السياسة الخارجية لتركيا “السلام في الداخل، السلام في العالم”

واضاف السفير إن بنغلاديش تقدم مساهمات كبيرة للسلام العالمي من خلال مشاركتها القوية مع عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ولذلك، سيكون احتفالًا مستحقًا للغاية لبنغلاديش وشعبها وحكومة بنغلاديش.

وفي حديثه عن الوجود التركي في الاحتفالات الضخمة في 26 مارس، قال السفير إنهم يبحثون في كيفية تطور الوضع 

في أعقاب جائحة Covid-19.

وقال إن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة دعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من خلال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أثناء افتتاح مجمع سفارة بنغلاديش الذي تم بناؤه حديثًا في أنقرة في 14 سبتمبر. في غضون ذلك، سلم وزير الخارجية الدكتور أ. ك. عبد المؤمن الدعوة إلى نظيره التركي لزيارة بنغلاديش.

“سنرى كيف يتطور وضع Covid-19 في مارس من العام المقبل. قال السفير “لا نعرف حتى الآن كيف سيكون الوضع في ذلك الوقت”.

وأعرب السفير توران عن ارتياحه للمناقشات التي أجراها مع عدد من الوزراء في بنغلاديش بشأن التعاون بين البلدين في السنوات القادمة. “آمل أن ألتقي برئيسة الوزراء الشيخة حسينة ورئيسة مجلس النواب الدكتورة شيرين شارمين تشودري قريبًا.”

مشروع بناء المستشفى

ورداً على سؤال، قال السفير التركي إن تركيا تريد إنشاء مستشفى في بنغلاديش لأنها تتمتع بخبرة واسعة في قطاع الصحة.

وقال إنه لم يتقرر بعد ما إذا كانت المستشفى ستكون تخصصية أم مستشفى عام لكنهم يخططون لبنائه في دكا. “هذا أحد المشاريع الكبيرة في أذهاننا. نود أن نشارك تجربتنا “.

قال السفير إنهم يريدون استكشاف الفرص في السياحة العلاجية. “نحن نقدم خدمات صحية جيدة للغاية. لهذا السبب أصبحت تركيا واحدة من أفضل خمس وجهات للسياحة العلاجية في العالم. يمكن أن تكون تركيا وجهة أخرى للبنغلادشيين الذين يسافرون إلى الخارج للحصول على معاملة أفضل”.

كما قال إن تركيا تريد تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون الأكاديمي لمساعدة الشعبين التركي والبنغلادشي على معرفة المزيد عن بعضهما البعض.

المسلسلات التركية 

وأعرب السفير توران: “إنه لمن دواعي سروري أن تحظى المسلسلات التلفزيونية التركية بشعبية كبيرة في بنغلاديش”، مضيفًا أن العلاقات بين الدولتين التركية والبنغالية لها جذور تاريخية وثقافية قوية تعود إلى ما قبل تأسيس جمهورية بنغلاديش الشعبية.

التضامن وسط Covid-19

وثمن السفير التركي جهود بنغلاديش في التعامل مع وضع كوفيد -19. “من الجيد أن نرى أن الوضع تحت السيطرة في بنغلاديش. جعلت بنغلاديش من الممكن التعامل مع الوضع بطريقة فعالة للغاية”.

وقال إن هذا وضع صعب لجميع البلدان بسبب جائحة Covid-19 وقد حان الوقت لمساعدة بعضها البعض. علينا التعامل معها بتضامن ووحدة. نظل متضامنين مع بنغلاديش”.

وقال المبعوث التركي، بناءً على تعليمات من الرئيس أردوغان، أن وزارة الصحة التركية قدمت خمسة أطنان من الإمدادات الطبية إلى بنغلاديش بما في ذلك الأقنعة ومعدات الحماية الشخصية (PPE) وأجهزة التنفس الصناعي.

وقال إن تركيا قدمت إمدادات طبية إلى 150 دولة وأن بنغلاديش هي واحدة من تلك الدول.

اقرأ أيضا: العلاقات التركية الأفغانية

المصدر: ترك ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى